أســرار التوبة




    إن التوبة تفتح باب الإصلاح والأمل , والتوبة تجدد نفسية الإنسان , والتوبة تنقذه من الضياع والتحطيم , والتوبة تزيل شعور صاحبها بالنقص والاضطراب , وتبعده عن القلق والهم والحزن والغم , وتؤدي بالتائب إلى إصلاح نفسه وتقويمها والارتقاء بها إلى العلياء , مما يترتب عليه الشعور بالرضى , والسعادة , والإحساس بالأمن والطمأنينة.
    وللعبد العاقل إذا صدرت منه الخطيئة أن ينظر إلى أمور كما جاء في تزكية النفوس:
  - عليه أن ينظر إلى أمر الله ونهيه , فيحدث له بذلك الاعتراف بكونها خطيئة , والإقرار على نفسه بالذنب.
  - أن ينظر إلى الوعد والوعيد , فيحدث له ذلك خوفاً , وخشية , تحمله على التوبة.
  - أن ينظر إلى تمكين الله تعالى له منها , وتخليته بينه وبينها , وتقديرها عليه , فيحدث له بذلك أنواعاً من المعرفة بالله وأسمائه وصفاته , وحكمته وكرمه , وتوجب له عبوديته بهذه الأسماء والصفات.
    فيعرف العبد عزته سبحانه وتعالى في قضائه , وبره سبحانه وتعالى في ستره عليه حال ارتكاب المعصية , ولو شاء فضحه بين خلقه.
  ويعلم حلم الهع تعالى عليه في إمهال الخطيئة , ولو شاء لعاجلة بالعقوبة , ومعرفة فضل الله تعالى في مغفرته وعفوه ورحمته.
    ومنها أن يكمل لعبده مراتب الذل والخضوع , والانكسار والافتقار بين يدي الله تبارك وتعالى , وهذا مما لا شك فيه سر سعادة العبد وراحته الأبدية , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "لله أشد فرحا بتوبة عبده، حين يتوب إليه، من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة. فانفلتت منه. وعليها طعامه وشرابه. فأيس منها. فأتى شجرة. فاضطجع في ظلها. قد أيس من راحلته. فبينا هو كذلك إذا هو بها، قائمة عنده. فأخذ بخطامها. ثم قال من شدة الفرح: اللهم! أنت عبدي وأنا ربك. أخطأ من شدة الفرح".
    قال تعالى: ( وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) التوبة-31
    يقول أحد الحكماء :" من الاغترار أن تسيء , فيحسن إليك , فتترك التوبة توهماً أنك تسامح في الهفوات وتظن أنك على خير ".
وهي اقتداء بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وأمان من الغفلة والنسيان , عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة ).

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Grants For Single Moms | تعريب وتطوير : باســـم .