الأنــس بالله




يا منتهى وحشتي وأنســي        كن لي إن لم أكن لنفســـي
    إذا امتلأ القلب بحب الله تعالى والأنس به والشوق إليه , استنارت البصيرة وانكشفت المريرة وتيسرت العسيرة , فأصبحت الحياة حلوة جميلة في عين صاحبها , فشعور العبد بقرب الله تعالى منه يوجب له الراحة والاطمئنان بحفظه تعالى وعنايته وكفايته لعبده , قال تعالى: ( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِي إِذَا دَعَانِي فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ) البقرة-186
    عن أبي موسى رضي الله عنه قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فأشرفنا على واد فذكر من هوله فجعل الناس يكبرون ويهللون فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " أيها الناس اربعوا على أنفسكم ورفعوا أصواتهم فقال أيها الناس إنكم لا تدعون أصم ولا غائبا إنه معكم " رواه احمد.
    يقول يحي بن معاذ رحمه الله:" أحلى العطايا في قلبي رجاؤك , وأعذب الكلام على لساني ثناؤك , وأحب الساعات يكون فيها لقاؤك ".
    قال ابن الجوزي رحمه الله:" العارف بالله تقلّ عنده مرارات الأقدار لقوة حلاوة المعرفة , وليس في الدنيا ولا في الآخرة أطيب عيشاً من العارفين بالله عز وجلّ , فإن العارف به مستأنس به في خلوته ".
    فعد إلى الله تعالى وأْنس به وأحببه وانكسر بين يديه وقف ببابه الكريم , تجد نور على نور وأمن وسرور وانشراح في القلب واطمئنان , فهو الرحيم الكريم , الحافظ المعين , اللطيف الخبير , الودود الرؤوف , السميع المجيب.

يا سروري ومنيتي وعمـادي       وأنيسي وعدتي ومـــرادي
أنت روح الفؤاد أنت رجائي        أنت لي مؤنس وشوقك زادي
كم بدت منّة وكم لك عندي        من عطاءٍ ونعمة و أيـــاد
حبك الآن بغيتي ونعيمــي        وجلاء لعين  قلبي الصــدي
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( لو يعلم المؤمن ما عند الله من العقوبة ما طمع في الجنة أحد ولو يعلم الكافر ما عند الله من الرحمة ما قنط من الجنة أحد خلق الله مائة رحمة فوضع رحمة واحدة بين خلقه يتراحمون بها وعند الله تسعة وتسعون رحمة ) رواه أحمد.
      فالمؤمن يرجو الله ويخافه , كي تستقيم دنياه وآخرته , فهو طائر جناحيه الخوف والرجاء.
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( الجنة أقرب إلى أحدكم من شراك نعله والنار مثل ذلك ) رواه أحمد.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Grants For Single Moms | تعريب وتطوير : باســـم .