القنـــاعة




    يقول الإمام الشافعي رحمه الله:
أمت مطامعي فأرحت نفسي         فإن النفس ما طمعت  تهون
وأحييت القنوع و كان ميتاً         فـفي إحيائية عرضٌ مصون
إذا طمعٌ   يحلُّ بقلب عبـد        عَلته مهانة وعَلاه هــوان
    اللاهث خلف الدنيا , المتهافت عليها , المستكثر منها بجشع وطمع , الذي يرضى بالدنية , ويعتاد الشكوى , ويُلح في السؤال , ويتطلع إلى من فوقه في أمور الدنيا لا الدين , ويحرص حرصاً زائداً فوق المعتاد عليها , فهذا قد حكم على نفسه بالتعاسة والذلة والهوان , وعلى حياته بالخسارة والندامة والكآبة.
    قال صلى الله عليه وسلم: ( تعس عبد الدينار، وعبد الدرهم، وعبد الخميصة، إن أعطي رضي، وإن لم يعط سخط، تعس وانتكس، وإذا شيك فلا انتقش، طوبى لعبد آخذ بعنان فرسه في سبيل الله، أشعث رأسه، مغبرة قدماه، إن كان في الحراسة كان في الحراسة، وإن كان في الساقة كان في الساقة، إن استأذن لم يؤذن له، وإن شفع لم يشفع ).
    قال أبو حاتم البستي رحمه الله:" من أكثر مواهب الله لعباده وأعظمها خطراً , القناعة , وليس شيء أروح للبدن من الرضا بالقضاء والثقة بالقسم.
    ولو لم يكن في القناعة , إلا الراحة وعدم الدخول في مواضع السوء لطلب الفضل , لكان الواجب على العاقل أن لا يفارق القناعة على حالة من الأحوال".

كنز القناعة لا يخشى عليه ولا      يحتاج فيه إلى الحراس والـدول

    فالقناعة كنز لا يفنى , وخير لا يبلى , ونعمة لا تنسى , يحصل عليه المرء بالمجاهدة على الرضا والاقتناع والاستعفاف والتعفف والاستغناء بما عند الله تعالى وبما رزقه الله تعالى , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من يستعفف يعفه الله، ومن يستغن يغنه الله، ومن يتصبر يصبره الله، وما أعطي أحد عطاء خيرا وأوسع من الصبر).
تقنّع بالكفاف تعش رَخيَّاً         ولا تبع الفضول من الكفاف
وكل تزيُّن بالمرء  زيـن          وأزينه التزين بالعفـــاف
    فترى القنوع بشوشاً سعيداً , مطمئناً عزيزاً , غنياً كريماً , من أغنى الناس وأكرمهم وأريحهم بالاً وأفضلهم فكراً وأسعدهم نفساً.
    عن أبي هريرة رضي الله عنه , عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ليس الغنى عن كثرة العرض، ولكنَّ الغنى غنى النفس).

تجمّل إذا ما الدهر أولاك غِلظة        فإنَّ الغنى في النفس لا في التمـوّل
    فارض بما قسم الله لك واقنع به تكن أغنى الناس .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Grants For Single Moms | تعريب وتطوير : باســـم .